آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اكتشف أسباب انتشار الجلطات بين الشباب!

اكتشف أسباب انتشار الجلطات بين الشباب!


"كيف؟ ولكنه صغير جداً على الإصابة بذبحة صدرية أو سكتة دماغية!" لقد تغيرت الأرقام في السنوات الأخيرة بشكل مخيف لتصبح نسبة الإصابة بالجلطات والسكتات بين الشباب أكبر من ذي قبل! فما الذي يحصل؟
في دراسة نشرت مؤخرا في مجلة جمعية القلب الامريكية " The Journal of the American Heart Association - AHA" وجد الباحثون ان حالات السكتة الدماغية "Ischemic stroke" التي تم ايداعها المشافي بين عامي 2000 - 2010 للاشخاص بين 25 - 44 عاما، قد ازدادت زيادة حادة بمقدار 44%، وتشير احصائيات حديثة الى ان 10% من الجلطات تحدث لاشخاص بين عمر 18-50 عاما.
اسباب الجلطات والسكتات عند الشباب
- الاسباب المعروفة، مثل: ارتفاع الضغط، السمنة، الكولسترول، التدخين، السكري. ويظن الدكتور اميتيس توفيجي (اختصاصي اعصاب الاوعية الدموية)، ان السبب الرئيسي للجلطات لدى الشباب هو غالبا السمنة الزائدة وما قد تسببه من مضاعفات صحية من شانها ان ترهق الاوعية الدموية او تكون خثرات دموية، ولقد اشارت دراسة الى ان 3% ممن تعرضوا للجلطات في فئة 15 - 34 عاما في سنة 1995 كانت لديهم سمنة زائدة، بينما ارتفعت هذه النسبة الى 9% مع حلول عام 2007.
- قد تتسبب العوامل التالية بالجلطات والسكتات عند الشباب:
* عيوب خلقية في القلب
* جروح في الاوعية الدموية في الرقبة قد تسببها صدمات او حركات بسيطة للغاية في الرقبة. الامر الذي دفع جمعية القلب الامريكية لاطلاق تحذير رسمي طالبا انتباه الافراد الى حركات الرقبة اليومية على بساطتها، ومع انه لا توجد بعد دراسات مؤكدة تدعم الرابط بين الحركات الخاطئة للرقبة والجلطات او السكتات، الا ان الجمعية الامريكية للقلب اصدرت هذا التحذير ريثما تظهر احصائيات وارقام تؤكده او تنفيه.
امور تدعو للقلق!
1- غالبا سيتجاهل الاطباء والمصابين سوية الاعراض، مستبعدين احتمال حدوث جلطة او سكتة في هذا السن الصغير، ما يمنع تداركها مبكرا.
2- بينما تشير الاحصائيات بشكل واضح الى ارتفاع الاصابة بالسكتات والجلطات بين من هم في فئة الثلاثينات او الاربعينات من العمر، تبقى اسباب حصولها عند من هم اصغر مثيرة للحيرة، ففي بعض الحالات لم يكن هناك اي عامل من عوامل الخطر ومسبباته المحتملة المذكورة سابقا، وكان السبب الوحيد الذي رجحه الاطباء هو صدمات صغيرة قد تصيب الرقبة مثلا مسببة نشاة ما يسمى بالدمعة الصغيرة (Tiny Tear)، التي تتطور فيما بعد لتسبب خثرة دموية او ارهاق احد الاوعية الدموية لينفجر في وقت لاحق مسببا نزيفا داخليا.
3- عدم التوصل الى سبب واضح لحدوث الجلطات والسكتات عند الشباب، ففي دراسة تم اجراؤها حديثا على مرضى من 15 مدينة اوروبية، وجد انه وفي ثلث حالات المصابين بالجلطات من الشباب، لم يتم التعرف على سبب واضح لما حدث!
هل يمكن عكس تاثير الجلطة او السكتة؟
في احيان كثيرة يمكن ذلك اذا ما تمت معالجتها خلال 4.5 ساعات من وقت حدوثها، واذا كان الشخص المصاب بها صغيرا في السن فان احتمال شفائه منها اذا ما تم تداركها في هذه الفترة الحرجة يزداد عنه اذا ما حدثت في اشخاص اكبر سنا.
ما هي اكثر انواع الجلطات والسكتات شيوعا بين الشباب؟
تشير الاحصائيات الى زيادة هائلة في عدد حالات السكتة الدماغية بين من هم دون 50 عاما. ولكن هذا لا يعني انها اصبحت مرضا خاصا بالشباب، فلا زالت اكثر شيوعا بين كبار السن.
وتحدث السكتة الدماغية نتيجة خثرة دموية في الدماغ، لتبدا الخلايا الدماغية التي حرمتها الخثرة من الحصول على كفايتها من الاوكسجين والتغذية بالموت واحدة تلو الاخرى، الامر الذي سيؤدي الى تعطيل عمل اجزاء الجسم التي تتحكم بها الخلايا الميتة، لذا قد يفقد المصاب قدرته على النطق او تحريك قدميه او يديه او غيرها.
الحياة بعد الجلطة او السكتة
قد يحتاج المصابة الى البدء من جديد ليتعلم القيام بامور بسيطة كانت روتينية في حياته، مثل:
- قد يفقد المصاب القدرة على التواصل مع ذاكرته قصيرة الامد نتيجة تضرر جزء معين من الدماغ، لذا يعمد بعض المصابين الى البدء في بناء قوائم تذكرهم بما عليهم فعله وقوله، وقد يفقد المصاب قدرته على التركيز.
- قد يصبح المريض عاجزا عن المشي او استخدام كلتا اليدين.
- قد تصبح الحركات البسيطة اليومية صعبة عليه مثل: ارتداء الملابس، تقطيع حبة فاكهة، ارتداء الجوارب.
- قد يصبح المصاب عصبيا، وقد يدخل في فترة اكتئاب.
- التغييرات الحاصلة لا تشمل فقط المصاب بل عائلته بكاملها ايضا، خاصة اذا كان الشخص المصاب احد الوالدين.
رغم ان الجلطات والسكتات عند الشباب اكثر قابلية للشفاء منها عندما تحدث في كبار السن، الا ان تاثيرها على حياتهم قد يكون صعبا. وعلى الرغم من شح الدراسات التي تناولت تاثير الجلطات على المدى الطويل على الاشخاص الاصغر سنا، الا ان دراسة تم نشرها حديثا في مجلة جمعية القلب الامريكية اشارت الى انه من بين كل 8 اشخاص يصابون بجلطة، فان 1 منهم يبقى معتمدا على الاخرين في حياته اليومية ولمدى الحياة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Views Sex

2016